Monday, July 15, 2013

التنبؤات التي تحقق نفسها بنفسها.


بأسم العقل و التجرّد من القيود الفكرية


التنبؤات التي تحقق نفسها او ما تسمى بالانجليزية (سيلف فُلفيلينج بروفسي) هي التي تمهد الطريق لصلاحيتها بنفسها في المستقبل. فـ احتمالية حدوث هذه التنبؤات عالية بسبب دخول العامل النفسي في ذلك. لأن المصدق بها يعيش حالة من الترقب و قناعة باستحالة الهروب من مصيره مهما فعل و بالتالي كردة فعل سيحاول جاهداً التعجيل بتحقيقها

استخدم القدماء هذا الاسلوب لادعاء علم الغيب و بالتالي اثبات الاتصال بكائنات إلهية غيبية. حيث تفننت الخضارات القديمه في صياغة اساطيرها و تنبؤاتها. فـ بالرجوع للوراء، لعل اشهر ميثولوجي في التاريخ بهذا الخصوص هي لامير اغريقي اسمه اوديب. هذا الامير هو ابن لـملك مدينه طيبه، اسمه لايوس و زوجته جوكاستا .  حيث ان هناك كاهن تنبأ للملك بانه اذا انجبت زوجته ابنا فأنه سيقتل ابه و سيتزوج امه. و هذا ماحصل فقد انجبت جوكاستا ولداً مما دفع الملك ان يحاول قتل ابنه لكي يحبط هذه المحاولة. كبّل الملك قدمي اوديب و قدمه لراعي لكي يرميه في احدى الجبال لكن هذا الراعي كان عطوفاً جداً و اخذه الى ملك و ملكة مدينة كورينث الذي لم يكن لهم اولاداً. فترعرع بينهم.

مرت السنين و كبر اوديب و بالمصادفة تم نعته من قبل رجل  سكران بـ "اللقيط" و ان ملك و ملكة كوينث ليسوا اباءه الحقيقيين و عندما ذهب اوديب لهم انكروا ذلك. بعد ذلك تقابل اوديب مع الكاهن صاحب النبوءه و اخبره بقدره المحتوم، اي ان مكتوب له ان يقتل اباه و يتزوج امه (لكن لم يخبره بأن ملك و ملكة كورينث ليسوا ابواه الحقيقيان) . و لكي يحبط هذه النبوءه قام اوديب بالهرب بعيداً عنهم حتى لا يقتلهم. ذهب للمدينة الذي ولد فيها وابوه ملكاً عليها - طيبة. في طريقه لطيبه تقابل اوديب مع رجل غريب في تقاطع بين طريقين فتشاجروا من له الحق بالمرور اولاً مما دفع اوديب ان يقتل ذلك الرجل الغريب الذي اتضح لاحقاً بان هذا الرجل الغريب هو اباه، ملك طيبه. و بالتالي فقد حقق اوديب جزء من النبوءه دون قصد . و مع مرور الوقت سارت الأمور لكي يتحقق الجزء الآخر منها و هي ان يتزوج الملكة التي اصبحت ارمله مؤخراً التي هي امه. لكن كل ذلك دون ان يعلم ذلك. و بهذا تحققت نبوءه الكاهن

السؤال التي يتبادر في الاذهان: هل كان الكاهن فعلاً يعلم الغيب ام انه لو لم يخبر اوديب  بمصيره لما في الاساس هرب من ابوييه الغير حقيقيين لابويه الحقيقين و بالتالي تحققت النبوءة؟  اي انه لو لم يخبره بالنبوءه لما هرب اساساً منهم و بقي معهم ولما التقى ابويه الحقيقيين؟
سأترك ذلك لكم تفكروا فيه ..

التنبؤات التي تحقق نفسها بنفسها لا تقتصر على الاساطير القديمه. لانها حاضرة في ايامنا هذه ايضا. و للأسف فإنها بدون مبالغة السبب الرئيسي التي تجعلنا نعيش في دوامه من الاحباط و اليأس، قدر محتوم لا مفر منه .. و كما قلت مسبقاً، العامل النفسي هو الركيزة الاساسية فيها ..  تخيلوا معي الامثلة التالية:

١)  تخيل ان هناك محلل اقتصادي مرموق توقع بأزمة اقتصادية، هذا التوقع سيجعل المستثمرين يفقدوا الثقة في سوق الاسهم و بالتالي ستسود حالة من الذعر مما سيجعلهم يبيعوا اسهمهم و يسحبوا اموالهم و استثماراتهم، و نتيجه لذلك: اصاب السوق نقص حاد في السيولة و بالتالي ازمه اقتصادية  لم يكن لها ان توجد اساساً لو لا لم يصرح هذا المحلل بهذا التوقع التشاؤمي.

٢)  ايضاً التنبؤات التشاؤمية السياسية - تغرس روح اليأس و اللا مبالاة عند الناخبين مما سيسبب في نزوح كثير من الناخبين و بالتالي سيسمح للفاسدين و الفساد بالازدهار.

و لا يجب ان نغفل خطورة التنبؤات التشاؤمية، و خصوصاً الدينية منها كنهاية الكون و خراب الارض و حرب طاحنه آخر الزمان، و التي يفني حياتهم المصدقين بها على عجالة لتحقيقها.


انا شخصياً لا اؤمن بان هناك احدا مهما بلغت مقدرته قادر على معرفة ماذا سيحدث مستقبلاً. و حتى لو كان كذلك، مالهدف اذن من حياتنا اذا كان مصيرنا معروفا و مقدراً. لذة الحياة هي اننا لا نعرف ماهو مستقبلنا، جهلنا عن ما هو قادم سيجعلنا نملأ اذهاننا بمستقبل مشرق و بالتالي نعمل على تحقيقه 



النهاية ...

twitter:
Mardukthegod

Thursday, July 11, 2013

ما هي حقيقة سفينه نوح المكتشفه في تركيا؟

بأسم العقل و حرية الفكر و السلام
 

ما دفعني ان ادون هذا الموضوع هو استغرابي من ان شريحه كبيره من العرب و المسلمين يصدقوا ان فعلا تم اكتشاف سفينه نوح في احدى جبال تركيا مما يترتب على ذلك ان نصدق نحن الغير مؤمنين بها رغم عدم وجود دليل بيولوجي واحد يؤكد هذا الحدث العالمي..

القصة تعود لعام ١٩٨٧ عندما قام مغامر امريكي  اسمه  رونالد ويت يسمى بـ انديانا جونز المسيحي باعلانه اكتشاف سفينه نوح المفقودة منذ تقريباً ٤ الآف سنة. اولا قبل كل شيء دعونا نأخذ نبذه عن هذا الرجل:

رونالد (رون) ويت هو امريكي مسيحي متدين كان يعمل كـ طبيب تخدير قبل ان يستقيل من عمله و يقضي باقي عمره في البحث عن تقريباً كل القصص المذكوره في الانجيل كـ دليل على حقيقتها. كان يعتقد ان جميع القصص او المعجزات المذكوره في الانجيل لا تزال اثارها موجوده ليومنا هذا. فـ بالاضافه لادعاءه انه اكتشف سفينه نوح قام ايضا بادعاءات اخرى غريبة كعثوره على نقطة دم تعود للمسيح في المكان الذي صُلِب فيه و عندما حلل الدم اكتشف ان العينه تحتوي على ٢٤ زوج من الكروموزومات. ٢٢ زوج اكس، و كروموزوم فردي اكس و كرموسوم فردي واي. (بعكس بقية البشر الذي يملكون ٢٣ زوج جميعا اكس باستثناء زوج واحد فهو اكس + واي بالنسبة للذكور) و بالتالي بهذا الاكتشاف الذي يستحق عليه جائزة نوبل في الغش و الخداع استنتج و اثبت ان ام صاحب هذا الدم بشر، لكن اباه ليس من البشر. و بالتالي فالمسيح ابن الله.
رون لم يقم بتقديم  بحثه لطرف ثاني للتدقيق العلمي و لا قام بتقديم تقرير فحص الدم و لا حتى اسم المختبر الذي قام بذلك. فـكما هي العادة رون يحتفظ بادلته لنفسه.

اكتشافات اخرى تضاف لسيرته الذاتيه: ادعاءه اكتشاف المكان الدقيق الذي انشق البحر الاحمر الى نصفين ليعبر بنو اسرائيل فيه راجعين من مصر، و كذلك برج بابل المذكور في الانجيل. ١
  
رون تم تصنيفه على انه باحث آثار هاوي لانه لا يمتلك رخصة رسميه و لا حتى درجه علميه في الآثار، فهو في الاساس ممرض. حبه في المسيح و الانجيل جعلته يزعم انه اكتشف سفينه نوح المفقودة.  لكن، هل كانت ادلته قويه بما فيها الكفاية ليخرس المشككين بحقيقة اكتشافه. دعونا في البدايه نسرد الادعاءات ثم نسرد الانتقادات الموجهه لاكتشافه. الادعائات هي كالتالي:

١- تم اكتشاف سفينه نوح في احدى المرتفعات في تركيا.
٢- ابعاد السفينه تتطابق مع الابعاد المذكوره في الانجيل
٣- الفحص الكربوي للسفينه اثبت ان عمرها تقريباً ٤ الآف سنه، و هو مايتطابق مع ما ذكر في الانجيل.


اما الانتقادات الموجه له كانت كالتالي:

١- الموقع الذي تم اكتشاف السفينه فيه ليس جبل اساساً كما يقول الانجيل و حتى القرآن، و انما تشكل بسبب تجمع حمم بركانية. و هذا ما تم اخباره به منذ بدايه رؤيته لصوره الموقع. فقد اخبرته السلطات التركيه بذلك لكن اصر بان هذا هي السفينه المفقوده بسبب الشكل المشابه للسفينه وان ابعادها تتطابق مع الابعاد المذكوره في الانجيل.
٢-  تم ملاحظه طبقه من الحمم البركانيه في نفس الموقع عمرها الزمني اقل من العمر الزمني الذي ادعاه رون للسفينه المكتشفه (٤ الاف سنه) فكيف لسفينه مصنوعة من الخشب تنجو من الحمم البركانيه دون ان تحترق؟ هذا بالاضافه الي انه لم يتم العثور على عينات اخرى تثبت ان هذه فعلاً سفينه: المسامير المستخدمه في السفينه مثلاً كيف نجى الخشب كل هذه السنين ولم ينجو الحديد؟
٣- ايضا و كالعادة، رون لم يقدم عينه من السفينه المكتشفه ليتم التاكد من العمر الزمني لها
٤- اكثر الاستنتاجات اهتماماً: لاحقاً تم التعرف على طبيعة المادة التي تشكلت على شكل سفينه،  حيث انها ليس خشب و انما ترسبات صخريه  ٢  . عاده الترسبات الصخريه تقوم بتشكيل اشكال عشوائيه، بامكانه العثور على مئات الترسبات الصخرية بنفس الشكل في اماكن اخرى. ٥


 في عام ٢٠٠٢ قام بعض افراد طاقمه الاستكشافي بوصف رون بأنه "مزوّر"  و ان بعض الادله التي قدمها كانت مظلله. ٣

توفي رونالد ويت في عام ٩٩م مخلفاً وراءه اكتشافات يرفضها جميع علماء الآثار و التاريخ، اكتشافات صُنفت على انها "علم آثار مزيّف"، و من المثير ايضاً ان اكتشافاته يرفضها حتى اشد المتحمسين للكنيسة، و كل ذلك يعود الى ان رونالد لم يكن يقدم ادلته للناس (كالفحص الزمني لعمر سفينه نوح التي تم اكتشاف انها تشكلات صخريه او التقرير الذي يخص تحليل دم المسيح) حتى يثبت نظرياته. من الطريف انه ذات مرة زعم ان خبىء دليله عن الناس لأن ملاكاً منعه عن ذلك ٤

اشد المتحمسين للكنيسه رفضوا اكتشافه لان نظريتهم تختلف، نظريتهم هي ان بعد انحسار الماء قام نوح و من معه بتفكيك السفينه و استخدام الخشب لبناء منازل لهم. لان الارض بعد الفيضان اصبحت خراباً ويصعب العثور على الخشب .



للآسف، نعاني في العالم العربي من ازمه مصداقية عاصفة لدرجه ان حتى اكثر المصادر شهرة تبيح لنفسها الكذب لاغراضهم الشخصية او الدينية.
و لهذا انصحكم يا اعزائي القراء بعدم الاعتماد على القصص المتداوله عند العامه لان اغلبها ليس صحيح، و لا حتى المنتديات العربيه فأي شخص بامكانه ان يكتب فيه و يسرد قصص من نسيج خياله


تحياتي

لمتابعتي على تويتر:
@thegodmarduk







المصادر